الثورة العربية المتحدة |
- software and Careers
- موقع طريق الإسلام just uploaded a video
- موقع طريق الإسلام just uploaded a video
- موقع طريق الإسلام just uploaded a video
- موقع طريق الإسلام just uploaded a video
- موقع طريق الإسلام just uploaded a video
- موقع طريق الإسلام just uploaded a video
- موقع طريق الإسلام just uploaded a video
- موقع طريق الإسلام just uploaded a video
- منتدى بيزات للسيارات
- جدÙد IslamHouse.com ÙÙÙ Ùاد اÙ٠ضاÙØ© بتارÙØ®: 2013-09-12
- وظائف خالية
- من أعلام السنة النبوية ( البخاري )
- لطائف من بيوت النبوة الحلقة الرابعة ( حاله في بيته وعيشه صلى الله عليه وسلم) 5-4
- software and Careers
Posted: 13 Sep 2013 07:10 AM PDT
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موقع طريق الإسلام just uploaded a video Posted: 13 Sep 2013 02:24 AM PDT
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موقع طريق الإسلام just uploaded a video Posted: 13 Sep 2013 01:44 AM PDT
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موقع طريق الإسلام just uploaded a video Posted: 13 Sep 2013 01:24 AM PDT
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موقع طريق الإسلام just uploaded a video Posted: 12 Sep 2013 11:39 PM PDT
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موقع طريق الإسلام just uploaded a video Posted: 12 Sep 2013 11:24 PM PDT
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موقع طريق الإسلام just uploaded a video Posted: 12 Sep 2013 10:41 PM PDT
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موقع طريق الإسلام just uploaded a video Posted: 12 Sep 2013 10:25 PM PDT
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موقع طريق الإسلام just uploaded a video Posted: 12 Sep 2013 09:50 PM PDT
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Posted: 12 Sep 2013 09:21 PM PDT
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جدÙد IslamHouse.com ÙÙÙ Ùاد اÙ٠ضاÙØ© بتارÙØ®: 2013-09-12 Posted: 12 Sep 2013 06:46 PM PDT مرحباً .. هذه قائمة بجديد المواد المضافة لهذا اليوم: 2013-09-12
إذا كنت تريد إلغاء أو تعديل خدمات اشتراكك في القائمة البريدية فالرجاء النقر على الرابط التالي:http://www.islamhouse.com/disapprovebox/AR | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Posted: 12 Sep 2013 10:03 AM PDT
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
من أعلام السنة النبوية ( البخاري ) Posted: 12 Sep 2013 09:15 AM PDT
1434/11/6
الإمام البخاري ( 194- 256 هـ ) هو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه الجعفي أبو عبد الله البخاري . الإمام، الحافظ، المجود صاحب الصحيح وإمام الحفاظ. ولد في بخارى مدينه في أُزبكستان سنة أربع وتسعين ومائة . أُلهم حفظ الحديث منذ الصغر، رحل إلى مكة لطلب الحديث، ثم رحل إلى أكثر محدثي الأمصار في الشام، وخراسان، ومصر، والعراق . اشتهر بسعة حفظه فكان يقول: (أحفظ مائة ألف حديث صحيح، ومائتي ألف حديث غير صحيح). روى عن: إبراهيم بن حمزة الزبيري، وأحمد بن حنبل، وأحمد بن محمد الأزرقي، و آدم بن إياس، و إسحاق بن راهوية، وحجاج بن منهال، وعبد الله بن الزبير الحيدي، وعلي بن المديني، و الفضل بن دكين، ويحيى بن معين، وخلق سواهم . روى عنه: الترمذي، وإبراهيم الحربي، والحسين بن إسماعيل المحاملي، وابن أبي الدنيا، وأبو زرعة الرازي، وابن خزيمة، ومحمد بن يوسف الفربري راوية الصحيح، ومسلم بن الحجاج في غير الصحيح، وخلق سواهم . صنف الجامع الصحيح فبارك الله له فيه ووضع له القبول في الأرض . وله كتاب "التاريخ" وكتاب "الضعفاء" و"خلق أفعال العباد" و "الأدب المفرد" و"الأسماء والكنى"و "القراءة خلف الإمام" وغيرها. كان محمد بن بشار -وهو شيخ البخاري- يقول: (حفاظ الدنيا أربعة: أبو زرعة بالري، والدارمي بسمرقند، ومحمد بن إسماعيل ببخارى، ومسلم بنسيابور). لقد اجتمع للإمام البخاري الحفظ، وسعة المعرفة بالرجال، والفقه، والعلل، ومعرفة الأسانيد قال الحافظ ابن حجر في التقريب: (جبل الحفظ، وإمام الدنيا في الفقه والحديث). مات رحمه الله تعالى في قرية (خرْتنك) من قرى سمرقند سنة ست وخمسين ومائتين. تهذيب الكمال 24/ 430ـ 467. سير أعلام النبلاء 12 / 391ـ 471. تقريب التهذيب.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
لطائف من بيوت النبوة الحلقة الرابعة ( حاله في بيته وعيشه صلى الله عليه وسلم) 5-4 Posted: 12 Sep 2013 08:38 AM PDT 1434/11/6
4- حاله في بيته وعيشه صلى الله عليه وسلم: عن الأسود قال: سئلت عائشة رضي الله عنها ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: (كان يكون في مهنة أهله، فإذا حضرت الصلاة يتوضأ ويخرج للصلاة)(1). وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم) رواه أحمد وقال العراقي: رجاله رجال الصحيح. وعن عمرة: قيل لعائشة: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته قالت: (كان بشراً من البشر يفلي ثوبه ويحلب شاته، ويخدم نفسه)(2). هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم في بيته، فهو خلف الغرف والجدران لا يراه أحد من البشر وهو مع مملوكه أو خادمه أو زوجته يتصرف على السجية دون رتوش ولا مجاملات، وهو السيد الآمر الناهي في هذا البيت، وكل من تحت يده ضعفاء. هكذا كان رسول هذه الأمة وقائدها ومعلمها صلى الله عليه وسلم في بيته مع هذه المنزلة العظيمة والدرجة الرفيعة، إنه نموذج للتواضع وعدم الكبر وتكليف الغير والاعتماد على النفس، إنه شريف المشاركة ونبيل الإعانة، وصفوة ولد آدم يقوم بكل ذلك)(3). وهو مع كل ذلك لا يجد ما يملأ بطنه صلى الله عليه وسلم قال النعمان بن بشير -رضي الله عنه- وهو يذكر حال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد رأيت نبيكم صلى الله عليه وسلم يظل اليوم يلتوي وما يجد من الدقل – رديء التمر – ما يملأ بطنه) رواه مسلم. وعن عائشة - رضي الله عنها- قالت: (إن كنا آل محمد نمكث شهراً ما نستوقد بنار إن هو إلا التمر والماء) رواه البخاري. وروى البخاري عن عائشة - رضي الله عنها- قالت: (ما شبع آل محمد منذ قدم المدينة من طعام بر ثلاث ليال تباعاً حتى قبض). وروى أيضاً عنها أنها قالت لعروة: (ابن أختي، إن كنا لننظر إلى الهلال ثلاثة أهلة في شهرين وما أوقدت في أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم نار، فقلت: ما كان يعيشكم؟ قالت: الأسودان التمر والماء، إلا أنه قد كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم جيران من الأنصار كان لهم منائح، وكانوا يمنحون رسول الله صلى الله عليه وسلم من أبياتهم فيسقيناه). وروى مسلم عن عائشة رضي الله عنها: (ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم من خبز وزيت في يوم واحد مرتين). وعن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الدنيا ولم يشبع من خبز الشعير في اليوم الواحد غداء وعشاء) رواه مسلم. وروى الترمذي عن ابن عباس: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يبيت الليالي المتتابعة وأهله طاوين لا يجدون عشاء) هكذا كان يختار صلى الله عليه وسلم ذلك لنفسه مع إمكان حصول التوسع في الدنيا له، وكان يدعو: (اللهم أرزق آل محمد قوتاً) رواه البخاري. وفي رواية: (اللهم اجعل رزق آل محمد قوتاً). قال ابن بطال: (فيه دليل على فضل الكفاف وأخذ البلغة من الدنيا والزهد فيما فوق ذلك رغبة في توفر نعيم الآخرة وإيثاراً لما يبقى على ما يفنى، فينبغي أن تقتدي به أمته في ذلك). وقال القرطبي: (معنى الحديث: أنه طلب الكفاف، فإن القوت ما يقوت البدن ويكف عن الحاجة، وفي هذه الحالة سلامة من آفات الغنى والفقر جميعاً)(4). يتبع في الحلقة القادمة إن شاء الله (1) رواه مسلم.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Posted: 12 Sep 2013 07:37 AM PDT
|
You are subscribed to email updates from لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ من الظالمين To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق