الثورة العربية المتحدة |
- software and Careers
- مثل الذي يتعلم العلم، ثم لا يحدث به
- الفتنة، الإصلاح، التغيير ( ترادف أو تعارض )
- منتدى بيزات للسيارات
- جدÙد IslamHouse.com ÙÙÙ Ùاد اÙ٠ضاÙØ© بتارÙØ®: 2013-12-30
- جدول مواعيد امتحانات نصف العام 2014 الثانوية الاعدادية الابتدائية 3
- موقع طريق الإسلام just uploaded a video
- "عاجل انفعال شديد جدا فى كلمة الفريق اول عبد الفتاح السيسي اليوم 201..." from CNN Egypt
- وظائف خالية
- موقع طريق الإسلام just uploaded a video
Posted: 31 Dec 2013 07:45 AM PST
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مثل الذي يتعلم العلم، ثم لا يحدث به Posted: 31 Dec 2013 06:03 AM PST
1435/2/28
مثل الذي يتعلم العلم، ثم لا يحدث به
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به؛ كمثل الذي يكنز الكنز فلا ينفق منه)(1).
شرح الحديث: قال المناوي: قوله: (مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به كمثل الذي يكنز الكنز فلا ينفق منه) في كون كل منهما يكون وبالاً على صاحبه يعذب عليه يوم القيامة؛ فعلى العالم أن يفيض من العلم على مستحقه لوجه الله تعالى, ولا يرى نفسه عليهم منةً وإن لزمتهم, بل يرى الفضل لهم إذ هذبوا قلوبهم لأن تتقرب إلى الله بزراعة العلوم فيها؛ كمن يعير أرضًا ليزرع فيها لنفسه وينفعه, ولولا المتعلم ما نال ذلك المعلم(2).
من فوائد الحديث: 1- أنه لا يجوز للعالم كتم العلم الذي يحتاج الناس إليه، قال الله تعـالى: (إِن الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ) [البقرة:159]. 2- كتم العلم سبب لشيوع الجهل، وانتشار البدع، والأخلاق السيئة والمعاملات المحرمة، وغير ذلك من صنوف الضلالات. 3- المشروع لمن رزقه الله علماً أن يجتهد في بثه بين الناس لوجه الله تعالى، ومن أجل نفع عباد الله في دينهم ودنياهم، ليحصل على بركته في الدنيا، وعلى الثواب الجزيل في الآخرة، كما أن من رزقه الله مالاً عليه أن ينفق منه على نفسه، وعلى إخوانه المسلمين المعوزين، وفي سبيل الله، حتى لا ينقلب وبالاً عليه في الدنيا وفي الآخرة.
(1) المعجم الأوسط للطبراني، 1/394، برقم: (693)، والهيثمي في المجمع، 1/164. وصحّحه الألباني، ينظر: السلسلة الصحيحة، برقم: ( 3479 ).
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الفتنة، الإصلاح، التغيير ( ترادف أو تعارض ) Posted: 31 Dec 2013 05:44 AM PST 1435/2/28
الفتنة، الإصلاح، التغيير
( ترادف أو تعارض )
بقلم الأستاذ الدكتور فالح بن محمد الصغير ( المشرف العام على شبكة السنة النبوية وعلومها )
يطغى على أحاديث كثير من الشرائح في العالم على مستوى الأفراد، والمؤسسات، والدول، والمجالس النيابية، والمنتديات الثقافية، أوضاع الاضطرابات والتغيير في العالم العربي، ومن المحاور المهمة في الطرح، هل ما يحدث أمرًا مفاجئًا؟ وهل للغرب ضلوع فيه؟ وهل هو إيجابي أو سلبي في أغلب وجوهه؟ وما المآلات والعواقب الممكن حدوثها؟ وهل ما يحدث في مجتمع هو بالضرورة مناسب لمجتمع آخر حتى في بعض أحكام الحلال والحرام الخاضعة للمصالح والمفاسد؟ وما تأثير هذه الأحداث على مجريات السياسة والاقتصاد في تلك الدول نفسها، وفي العالم بأسره؟ وما علاقتها بما حدث من حوادث في العراق وأفغانستان وفلسطين وغيرها؟
تلك وغيرها محاور طرحت وتطرح وتطغى على أحاديث الساسة والعلماء والمفكرين والاقتصاديين والاجتماعيين والتربويين والنفسيين، وهنا تنشط وسيلتان هما: موقعي (الفيس بك)، و (تويتر)، وبعض الفضائيات التي جندت نفسها لحفل الصورة عن هذه الاضطرابات والأحداث من وجهتها الإعلامية، وهذا بلا شك له دلالاته التي تتضمن الوقوف، والنظر.
وليس المهم هنا الإجابة على هذه الأسئلة فالمجال واسع للتحليل والنظر والرأي، وإنما المشاركة في طرح جوانب منهجية تسهم في ما يطرح وبخاصة في مجال المصطلحات المعنون بها المقال، إذ أنها تحتاج إلى مزيد من التعمق، وبالذات في غمرة الأحداث وتواصلها وتنوعها واختلاطها، ولعل هذه الاستنتاجات إحدى المحركات للبحث في الاتجاه الصحيح إن شاء الله.
الاستنتاج الأول: هذه المصطلحات كلها وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية بمفاهيم متعددة بحثت فيها مؤلفات مطولة ومختصرة وهنا أهيب بأهل الاختصاص أن يبرزوها لتأخذ حقها من النظر الصحيح.
وارتباطها بالأحداث ارتباط وثيق نظريًا وعمليًا، فبعض الأحداث انقلبت إلى فتن تداخل فيها الحق والباطل حتى ضعف الحق أو غاب عن النظر عند كثيرين، وأما الإصلاح فهو مطلب في كل زمان ومكان وفي مختلف المجالات الشرعية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية، والمعاشية وليس الخلاف في أهميته وأهدافه فهو مهمة الأنبياء والمرسلين وأتباعهم وأهل الإخلاص والاختصاص وإنما النظر في كيفيته وآليته، وتطبيق كل مطلب في كل مجتمع على كل مجتمع، أما التغيير فهو سنة من السنن الكونية قال تعالى: ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ) [الرعد11]، لكنه سلاح ذو حدين عند تغيير إيجابي، وتغيير سلبي، والتمييز بينها يحتاج إلى فقه في المنطلقات والأبعاد والنتائج.
الاستنتاج الثاني: طغت هذه المصطلحات في الطرح الإعلامي وظاهر طرحها أنها تنحوا المنحى الإيجابي وهذا محمود بلا شك لكن لتكون إيجابية أرى أن تقوم على مقوماتها الحقيقية التي لا تكتفي بالشعارات فحسب، أو بعمومات للمطالب المطروحة، أو غير المحسوبة، أو لعدم إدراك مآلاتها ولأضرب لذلك مثالًا:
1 ـ أسلوب الاحتجاجات والاعتصامات والمظاهرات للتعبير عن المطالب، فبعض البلدان تجيزها بضوابط من خلال أنظمتها، وبعضها يحددها في مجال معين، وبعضها تمنعها ولكل نظره لكن ما أشير إليه هنا مما يدعو إلى التوقف:
- هل إطلاق المظاهرات في مختلف وسائل الإعلام على أنها حق مشروع للتعبير بدون النظر لأي اعتبار آخر؟
- ما مصدر إطلاق هذه المظاهرات؟ ومن هو المحرك؟
- ما مشروع مطلقها الذي يريد تحقيقه؟ وهل أعلنه للناس؟
- ومن يتحمل سلبياتها مما يقع من القتل والاعتداء والخلل الأمني والاعتداء على الأعراض والأموال؟
- وماذا بعدها؟ وما مآلاتها ونتائجها؟
- وأخيرًا وما علاقتها بـ (الفتن، التغيير، الإصلاح)؟
أقول: إن من الحكمة تدارس مثل هذه الطرح من مثل أهل الرأي والاختصاص، ولعل التأمل فيها ما جعل علماءنا الأجلاء في هيئة كبار العلماء يتضح عندهم ضررها في بلادنا لمعطيات كثيرة، شرعية، ومصلحية آنية، وما يترتب عليها من مفاسد، وما تتمتع به بلادنا من مكتسبات شرعية دينية ووطنية (1) .
وهذا ما جعلهم أيضًا يؤكدون على أن أساليب التغيير والإصلاح متعددة وإن طال زمن الإصلاح لأن المقام يتطلبه.
وعليه فليس من الحكمة الانجراف وراءها ليعيش الناس في سلبياتها التي قد لا يتصورها من يدعو إليها فضلًا لمن يستجيب لها، ويستثمرها من لا يعلم حاله؟!
الثالث: هذه المصطلحات بينها قواسم مشتركة، وبينها اختلاف، ومن المهم هنا ذكره أن الفتنة سلبية من كل وجه لأن غايتها التباس الحق بالباطل، ودخول أصحاب الأغراض الشخصية، والطائفية والحزبية في غمرة من يطالب بحق؛ والإصلاح مطلب لكن يحتاج إلى جملة من المنطلقات المنهجية والآداب التي تعين إلى الوصول إليه، وهذا ينقلنا إلى التغيير المحمود إذا كانت معالمه واضحة، ومنها:
إظهار الأصول والمنطلقات وبخاصة في بلادنا كبيعة أهل العلم والحل والعقد لولي الأمر، وتحكيم الشريعة، وإقامة الأنظمة على الشريعة وبخاصة النظام الأساسي للحكم عليها، ووجود المؤسسات الشرعية كالقضاء الشرعي، والإفتاء، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة، والتوجيه، وغيرها وكلها لها مؤسسات قائمة يجب أن تقوم بمهمتها. وكذا المكتسبات الحقوقية في التعليم والصحة وسائر الحقوق.
وما وجدت هذه المؤسسات إلا لتقوم بدورها في التغيير الإيجابي نحو ما يحتاج إلى إصلاح بمختلف الوسائل المشروعة ومن واقع أنظمتها.
نعم هناك نقاط في الحقوق الفردية، وواجبات الدولة والمؤسسات، وكذلك ما يجب على الأفراد تحتاج إلى تفعيل وتصحيح وتغيير للإصلاح لكن يتردد في ذهني سؤال. أليس القائمون على المؤسسات الحكومية التنفيذية هم من أبناء الوطن الذين بعضهم يطالب بتلك الحقوق؟ أقول بلى، فإذا كان كذلك فمهمتهم في هذا الوقت كبيرة للقيام بها ومسؤوليتهم عظيمة للنهوض بها.
الرابع: كلمة تقدير تسجل لأبنائنا الشباب الذين يبلغ طموحهم إلى مطالب السعي إلى الإصلاح والتغيير، كما تسجل كلمات الشكر لكبرائنا فيما يطالبون به أولئك من الحكمة في مطالباتهم والتنبه إلى المندسين والحاقدين وسائر الأعداء، ولذا هنا مع الشكر والتقدير أتمنى أن تجتمع حماسة شبابنا مع حكمة شيوخنا، ووضوح منطلقاتنا لنعمل جميعًا بيد واحدة في اتجاه واحد لتحقيق أهداف واحدة تحت رعاية ولاية واحدة في يقظة وتكاتف لتحقق آمال الشباب وطموحاتهم بحكمة وروية، ونعمل جميعًا جنودًا مخلصين لوطننا، ونحافظ على مكتسباتنا، وإغلاق الأبواب تجاه المتربصين بنا، وهذا آمل وتفاؤل وبهذا نحقق الغاية من التغيير للإصلاح متجنبين الفتن ما ظهر منها وما بطن، وشكرًا للجميع، وحمانا وبلادنا من كل شر وسوء ومكروه ورد كيد الكائدين وعدوان المعتدين، وألقاكم على خير. (1) للاستزادة يعاد لبيان هيئة كبار العلماء في حكم المظاهرات ، وبيان فضيلة الشيخ عبدِ العزيز بنِ عبدِ اللَّـهِ الرَّاجِحيِّ .
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Posted: 30 Dec 2013 08:01 PM PST
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جدÙد IslamHouse.com ÙÙÙ Ùاد اÙ٠ضاÙØ© بتارÙØ®: 2013-12-30 Posted: 30 Dec 2013 05:04 PM PST مرحباً .. هذه قائمة بجديد المواد المضافة لهذا اليوم: 2013-12-30
إذا كنت تريد إلغاء أو تعديل خدمات اشتراكك في القائمة البريدية فالرجاء النقر على الرابط التالي:http://www.islamhouse.com/disapprovebox/AR | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جدول مواعيد امتحانات نصف العام 2014 الثانوية الاعدادية الابتدائية 3 Posted: 30 Dec 2013 11:11 AM PST
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موقع طريق الإسلام just uploaded a video Posted: 30 Dec 2013 11:09 AM PST
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
"عاجل انفعال شديد جدا فى كلمة الفريق اول عبد الفتاح السيسي اليوم 201..." from CNN Egypt Posted: 30 Dec 2013 10:12 AM PST | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Posted: 30 Dec 2013 09:42 AM PST
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موقع طريق الإسلام just uploaded a video Posted: 30 Dec 2013 07:39 AM PST
|
You are subscribed to email updates from لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ من الظالمين To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق